وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية
menu
play_circle_outline
play_circle_outline
play_circle_outline
play_circle_outline
مدونة أخلاقيات ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية

مدونة أخلاقيات ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية

تم تطوير مدونة أخلاقيات ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية ضمن مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية

المزيد arrow_back

السجل الوطني الاجتماعي وإدارة الحالة

السجل الوطني الاجتماعي وإدارة الحالة

وطن واحد ..هدف واحد السجل الوطني الاجتماعي الأسرة القوية عماد التنمية الاجتماعية المستدامة

المزيد arrow_back

دليل المواطن

دليل المواطن

يوضح هذا الدليل المهام المرتبطة بالتدخلات الاجتماعية و الخدمات المتنوعة التي نقدمها وكيفية الحصول عليها

المزيد arrow_back

آخر الأخبار

أنشطة وفعاليات الوزارة والمديريات والمراكز

وزيرة التنمية الاجتماعية تطلع القنصل الإيطالي على الأوضاع العامة في فلسطين

وزيرة التنمية الاجتماعية تطلع القنصل الإيطالي على الأوضاع العامة في فلسطين

استقبلت وزيرة التنمية الاجتماعية د. سماح حمد اليوم الاثنين، القنصل الإيطالي العام في القدس، دومينيكو بيلاتو، في مكتبها في مقر الوزارة، بحضور د. علي أبو كف مدير البرامج في وكالة التعاون الإيطالي، وتم خلال اللقاء، مناقشة الوضع العام في الأراضي الفلسطينية، وبالأخص الأوضاع  المأساوية في قطاع غزة وتداعيات الحرب الحالية، وضرورة إيصال المساعدات الإغاثية العاجلة لأهلنا في قطاع غزة والضفة الغربية، وتعزيز التعاون المشترك في تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية القائمة والمستقبلية، وخاصة فيما يتعلق بالتدخلات في قطاع غزة والضفة في مجال تأهيل الأطفال والأيتام والمرأة والشباب في مجالات التكنولوجيا ، بالإضافة إلى ضرورة العمل على استئناف تمويل مشروع الأحداث نظراً لأهميته لتطوير الخدمات المقدمة للأطفال في خلاف مع القانون. وأكدت الدكتورة حمد على أهمية العلاقات الفلسطينية الايطالية، وأشادت بدور إيطاليا حكومةً وشعباً في دعم الشعب الفلسطيني و القضية الفلسطينية. وأطلقت نداءً للمجتمع الدولي للعمل بشكل عاجل لوقف مأساة شعبنا في غزة والضفة بما فيها القدس، مؤكدة على تصميمها على تقديم الدعم والمساعدة للشعب الفلسطيني بالتعاون مع المجتمع الدولي.  من جانبه، أعرب القنصل الإيطالي عن تطلعه لمزيد من التعاون في المجال الإنساني خلال الفترة المقبلة، وتم التباحث في سبل تعزيز التعاون وتبادل المعلومات والخبرات بين الجانبين.

المزيد
د. سماح حمد تبحث مع نظيرتها المصرية آلية التعاون من أجل زيادة المساعدات لقطاع غزة 

د. سماح حمد تبحث مع نظيرتها المصرية آلية التعاون من أجل زيادة المساعدات لقطاع غزة 

  القاهرة – رام الله / بحثت وزير التنمية الاجتماعية د. سماح أبو عون حمد خلال لقائها وزيرة التضامن الإجتماعي في جمهورية مصر العربية د. نيفين القباج في مقر الوزارة في القاهرة آلية التعاون من أجل زيادة المساعدات والدعم بما يتلائم مع حجم المأساة والأوضاع الكارثية التي يعاني منها السكان في قطاع غزة.  كما أشارت الوزيرة إلى أن كل سكان في قطاع غزة يعانون من إنعدام الأمن الغذائي بسبب الفقر والبطالة والجوع وعدم توفر الغذاء والمياه والوقود . وتناول اللقاء آليات التعاون لتوفير المساعدات وتلبية احتياجات أبناء الجالية الفلسطينية والأسر العالقة في دولة مصر كذلك الأطفال الجرحى اللذين وصلوا إلى جمهورية مصر العربية لتلقي العلاج، وتدارس الطرفان إمكانية تقديم المساعدات الإنسانية لهوؤلاء من شاحنات المساعدات العالقة في الطرف المصري والعمل على تخزينها بشكل جيد.   وشكرت الوزيرة  نظيرتها المصرية على جهودها الحثيثة من أجل توفير المساعدات، مشيدةً بالدور الذي تلعبه مصر حكومةً وشعبا لدعم أبناء شعبنا. بدورها شكرت الوزيرة القباج د. حمد على جهودها والشرح الوافي الذي قدمته الأخير حول الأوضاع السياسية والاجتماعية والانسانية وما يتطلب ذلك من احتياجات عكستها خطة الوزارة للاستجابة لاحتياجات المواطنين.  وفي نهاية الاجتماع أبدت الوزيره تفهمها ورغبتها في دعم كافة القرارات ذات الصلة بدعم قطاع غزة حيث اتفق الطرفان على ضرورة التنسيق المتواصل بهذا الشأن . سبق ذلك لقاء بحثت خلاله وزيرة التنمية الاجتماعية د. سماح أبو عون حمد مع عدد ممثلي المؤسسات الدولية والجمعيات الخيرية خلال لقاء عقد في العاصمة المصرية القاهرة سبل التعاون المشتركة لتوفير  الاحتياجات الحالية للعالقين في مصر وذلك من خلال التعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية .  وقالت حمد " هناك 100 ألف مواطن فلسطيني عالقين في جمهورية مصر العربية منهم 30 ألف طالب تقطعت بهم السبل بسبب العدوان على قطاع غزة لافته إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل تلبية مختلف احتياجاتهم من مساعدات غذائية ونقدية وأثمان أدوية وأجرة منازل اضافة لتقديم الدعم الاجتماعي والنفسي للفئات المهمشة وخاصة الأطفال والنساء وذوي الإعاقة للعلاج ما بعد الصدمة."  

المزيد
وزيرة التنمية تترأس وفد فلسطين المشارك في أعمال المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة 

وزيرة التنمية تترأس وفد فلسطين المشارك في أعمال المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة 

القاهرة – رام الله / شاركت دولة فلسطين ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية، في أعمال المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة تحت عنوان "التصدي لعدم المساواة في ظل الأزمات المتعددة"، والذي أقيم في العاصمة المصرية القاهرة لمدة يومين، وترأست وفد فلسطين المشارك وزيرة التنمية الاجتماعية د. سماح أبو عون حمد هذا وتم تنظم المنتدى بالتعاون بين لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" ومؤســـســـة ساويرس للتنمية الاجتماعية ومجموعة "باثفايندرز" وذلك تحت رعاية وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية نفين القباج، وشارك في أعمال المنتدى الأمين التنفيذي للإسكوا ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة د.رولا دشتي ومديرة مجموعة السكان والعدالة بين الجنسين والتنمية الشاملة للإسكوا مهريناز العوضي ، والمديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية نورا سليم ، وعدد من الوزراء وممثلي الدول العربية وممثلي الوفود المشاركة في المنتدى. خلال مشاركتها أكدت وزيرة التنمية د. سماح حمد على أهمية المنتدى الذي يعتبر منصة لدولة فلسطين من أجل تسليط الضوء على عدم المساواة التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني الذي حرم بسبب الإحتلال الإسرائيلي وحربه على قطاع غزة من أبسط مقومات الحياة حيث يمعن الاحتلال بمنع دخول الطعام والمساعدات الطبية والوقود اضافة لقطع الكهرباء وتدمير البنية التحتية الصحية والتعليمية لجعل قطاع غزة غير قابلة للحياة.  وطالبت حمد بالتحرك العاجل والضغط على الإحتلال لوقف الحرب على قطاع غزة وضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع مشيرةً إلى أن الحكومة الفلسطينية تتطلع للمزيد من الدعم من الشقيقة مصر وكافة الدول العربية وكل الأصدقاء حول العالم من أجل وقف الحرب وضمان دخول المساعدات للمواطنين في غزة.  وقالت "  الوضع الانساني الذي وصل له شعبنا جراء حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة والاعتداءات المستمرة في الضفة الغربية والقدس غاية في المأساه والتعقيد، فمعاناة الشعب الفلسطيني بسبب ممارسات الاحتلال من اضطهاد وقتل وتعذيب وحرمان من أبسط الحقوق انهارت أمامها كل قوانين المساواة والحقوق في العالم." وتابعت " أن وصول المساعدات إلى قطاع غزة محدود جداً حيث يسيطر الاحتلال على كافة طرق ايصال المساعدات إلى القطاع واصفتاً ما يصل من مساعدات بقطرة في محيط مؤكدة على الحاجات الشديدة للمواطنين وتفاقم الاحتياجات الانسانية والاغاثية للنساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن."  يذكر أن المنتدى يهدف إلى بناء مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة" ذلك من خلال إشراك المختصين من واضعي السياسات وصانعي القرار ومنظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية لإيجاد حلول عملية لمعالجة أوجه عدم المساواة في ظل الأزمات، وتحديد الروابط بين عدم المساواة والأزمات المتعددة، وكذلك عرض أفضل الممارسات في المناطق التي تمكّنت من الحد من أوجه عدم المساواة في أوقات الأزمات ووضعت سياسات طويلة الأجل لمواجهة مخاطر الأزمات وضمان الاستقرار فيها، وكذلك مناقشة التوصيات التي تمت في المنتديين الأول والثاني (عمّان 2022 – بيروت 2023)، وطرح أفضل الحلول المبتكرة والعملية على مســتوى السياسات التي من شأنها التخفيف من أشكال عدم المســاواة في أوقات الأزمات على المدى القصير والمتوسـط والبعيد، إلى جانب استعراض التقدم المحرز نحو تحقيق "مبادرة جسور" التي تهدف إلى معالجة بطالة الشباب في المنطقة العربية.          

المزيد

مشاريع

عناوين ومواقع مديريات وزارة التنمية الاجتماعية

مديريات المحافظات الشمالية

مقر الوزارة الرئيسي

أوقات الدوام:

من الاحد الى الخميس، من الساعة 8:00 حتى الساعة 3:00

هاتف:2942588 

مديريات المحافظات الجنوبية

معلومات الاتصال

للتواصل معنا يرجى استخدام المعلومات التالية:

phone
02-2948410
print
02-2989096
alternate_email
info@mosa.gov.ps
location_on
رام الله- الماصيون- شارع خليل الوزير -

مقابل مكتب رئيس الوزراء
alternate_email
info@mosa.gov.ps

نموذج تواصل