وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية
menu

نموذج دليل الباحثين الميدانيين للسجل الوطني الاجتماعي

Untitled6.png

السجل الوطني الاجتماعي هو منهجية جديدة تشكل ممرا للأفراد والأسر الفلسطينية التي تطلب المساعدة، بغض النظر عن مدى استحقاقها للتدخلات التي تتوقعها، باتجاه إيصالهم إلى شبكة الحماية الاجتماعية، التي تقودها وزارة التنمية الاجتماعية. كما يشكل السجل، قاعدة مرجعية، ترصد وتوثق كافة البيانات المتعلقة بهذه الأسر، أو هؤلاء الأفراد، ومنهجية اختيارهم، وخطط العمل معهم، بما في ذلك، التدخلات المخططة (النظامية والطارئة) التي تنفذ مع المستحقين منهم، سواء من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، و/أو شركائها. 

ويستطيع الأفراد والمواطنون، التقدم لإدراج ملفاتهم بالسجل، إما عن طريق زيارة مكاتب مديريات وزارة التنمية الاجتماعية في المحافظات التي سيتم البدء بتطبيق النظام بها، أو الدخول إلى منصة الكترونية، عن طريق صفحة وزارة التنمية الاجتماعية على شبكة الانترنت، للإبلاغ عن الحاجة إلى المساعدة.

وستتمكن الوزارة من خلال السجل الاجتماعي من الاطلاع على خرائط توزيع طالبي المساعدة، ومقارنتها بمدى توزيع الخدمات في كافة المناطق، الأمر الذي يمكن الوزارة وشركائها في منظومة مؤسسات الحماية الاجتماعية، من تحديد الفجوة بين التوزيعين، ومن ثم تطوير نظام تدخلات حماية اجتماعية أكثر شمولية سكانيا وجغرافيا. ويحتوي النظام من خلال خصائصه المتنوعة، على تقنيات متقدمة لمتابعة كافة التدخلات الاجتماعية (جهود المساعدة) وتقييم فعاليتها، عبر تحليل التقارير الميدانية الدورية بخصوص الحالات التي تتم متابعتها من خلال الوزارة أو من خلال الشركاء. هذا وسيسهل السجل أيضا، عملية إدارة الموارد البشرية المنخرطة في جهود المساعدة، وأنشطة التدخل المهني، بما فيها الإشراف المهني والشكاوي.

ويشكل النظام، والذي تم تطويره من خلال برنامج تعزيز الحماية الاجتماعية الممول من البنك الدولي، والذي سيتحول إلى الممر الوحيد للوصول للمساعدات الاجتماعية، ركنًا أساسيًا لإدارة البيانات اللازمة لتطبيق منهجية إدارة الحالة، بما فيها المساعدات النقدية، والتدخلات الاجتماعيّة الأخرى،إضافة لكونه رافدا أساسيا لعملية صناعة القرار المتعلقة بالتخطيط، وتوزيع الموارد من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، والوزارات الأخرى ذات العلاقة بمشروع الحماية الاجتماعية في فلسطين.

يحتوي هذا الدليل على ارشادات دقيقة للباحثيين الميدانيين لتعبئة استمارة السجل الوطني الاجتماعي المبنية على معادلة الفقر المتعدد الأبعاد. لزيارة الدليل يمكن الضغط هنا.