Ministry of Social Development
menu

إجراءات خدمة التقديم لمساعدة نقدية منتظمة

 

الجهة المقدمة للخدمة

الإدارة العامة لمكافحة الفقر

وصف الخدمة

هي تدخل إغاثي لفترة محددة لغرض مساعدة الأسرة على تدبير شؤونها وتوفير الاحتياجات الأساسية بما يضمن لها مستوى عيش كريم.

الفئة المستهدفة

1.    الأسر الفلسطينية الأشد فقراً والتي حجم نفقاتها الاستهلاكية دون خط الفقر الشديد لتلك الأسر.

2.    الفئات المهمشة (مسنين، ذوي إعاقة، أرامل، مطلقات، أيتام، أحداث.... الخ).

3.    الأسرة التي تعاني من مشاكل وظروف اجتماعية صعبة تتطلب التدخل وتقديم المساعدة لها.

أماكن وفروع تقديم الخدمة

المديريات التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية في جميع محافظات الوطن

معايير الدخول

توفر المعايير المطلوبة وفقا للائحة المعدلة لصرف المساعدات النقدية المنتظمة ضمن برنامج وزارة التنمية الاجتماعية.

شروط الحصول على الخدمة (معايير الاستحقاق)

1.    الأسر الفلسطينية الأشد فقراً والتي حجم نفقاتها الاستهلاكية دون خط الفقر الشديد لتلك الأسر.

2.    الفئات المهمشة (مسنين، ذوي الإعاقة، أرامل، مطلقات، أيتام، أحداث.... الخ).

3.    الأسرة التي تعاني من مشاكل وظروف اجتماعية واقتصادية وصحية صعبة تتطلب التدخل وتقديم المساعدة لها.

4.    معادلة فحص مستوى المعيشة (PMTF): معادلة تستخدم لحساب معدل رفاه الأسرة بناءً على أوزان (قيم) لمجموع معاملات لمتغير للفقر الشديد وتستخدم لاستهداف الأسر الأفقر.

5.    معاملات معادلة فحص مستوى المعيشة: وهي وزن أو قيمة كل متغير من متغيرات معادلة فحص مستوى المعيشة.

6.    ثابت معادلة فحص مستوى المعيشة: هو قيمة ثابتة تستخدم في معادلة فحص مستوى المعيشة.

7.    تغيرات معادلة فحص مستوى المعيشة: ويقصد بها الخصائص لمجموعة المعاملات، الغير مباشرة للفقر الشديد المستخدمة في المعادلة.

8.    علامة الفرد البالغ: هي القيمة المحددة باستخدام معادلة فحص مستوى المعيشة لكل فرد بالغ في الأسرة.

9.    معدل الرفاه: هو معدل استهلاك الأسرة، ويعتمد على حجم وعمر أفراد العائلة، ويحسب من خلال معادلة فحص مستوى المعيشة بجمع علامات جميع الأفراد البالغين في الأسرة.

الوثائق المطلوبة

عدد النسخ من الوثائق المطلوبة: 1

1.    نماذج التسجيل

2.    دعوه حضور استكمال إجراءات التسجيل

3.    ضريبة أملاك // دائرة تسجيل الأراضي/الطابو

4.    التفويض/الوكالة

5.    وكالة الغوث // مكتب العمل

6.    إقرار وتعهد

7.    شهادة فحص طبي خاص بالأفراد.

المخرجات

1.  ملف مكتمل

2.  ملف محوسب مدقق مرشح للصرف

3.  نموذج خاص بالمساعدات النقدية المنتظمة.

الإجراءات

1.    توجه المواطن إلى الاستقبال في المديرية / المكتب للتسجيل / طلب المساعدة وتعبئة النموذج الخاص بالمساعدات النقدية المنتظمة.

2.    التقييم الاولي.

3.    التحويل لإدارة الحالة أو توفير الإرشاد المناسب للمواطن.

4.    في حال توجيهات المشرف /ة / مدير /ة إدارة الحالة الإضافية باستكمال الحالة؛ سيتم عمل تقييم إضافي شامل للحالة والاحتياجات وأولوياتها (بحث الطلبات وعمل زيارات ميدانية).

5.    يقوم الباحث بالاتصال بالأسرة المرشحة للاستفادة ودعوتها للمديرية لاستكمال عملية التسجيل طالباً منها الوثائق وفق الأصول بحسب خطة التدخل.

6.    عندما تتوجه الأسرة إلى المديرية، يقوم الباحث بإعلام الأسرة حول طبيعة البرنامج وأهدافه والمسؤوليات المترتبة على الأسرة في حال تم اعتبارها مستحقه للمساعدة.

7.    تقوم الأسرة بتزويد الباحث الاجتماعي بالنماذج الثبوتية اللازمة

8.    يقوم الباحث الاجتماعي بمقارنة المعلومات الموجودة في هذه الوثائق مع بيانات الأسرة التي أدلت بها.

9.    في حال ظهور حقائق بناءً على دراسة الوثائق، يقوم الباحث بتحويل ملف الأسرة للجنة المتابعة وفي الحالات التي يتم اتخاذ قرار بالحجب، يتم تبيان الأسباب الموجبة لذلك.

10.   القيام بتشغيل المعادلة على الحاسوب ("معادلة احتساب الدرجات": تقدر تلك المعادلة بمقياس إحصائي قياسي اقتصادي من خلال قياس مستوى الرفاهية بناءً على ارتباط مجموعة من المتغيرات الإحصائية لقياس الاستهلاك. حيث سيتم تحديد معيار الاستحقاق بناءً على نتيجة تلك المعادلة، وتعتمد هذه المعادلة على بيانات مسح استهلاك وإنفاق الأسرة الفلسطينية لعام 2007، وهي تحتوي على جميع المتغيرات التي دخلت نتيجة الارتباط القوي باستهلاك الفرد).

11.   إجراءات صرف المساعدة النقدية والمتابعة المهنية مع الأسرة وتنظيم المعياريات للأسر المستفيدة ضمن برنامج العرض الشهري الذي تستلمه المديريات من الادارة العامة لمكافحة الفقر لتحديث بيانات الاسر وتوثيق التغيرات بالأسرة ذلك لاستمرار المساعدة أو حجبها بناء على التغيرات بالأسرة.

الرسوم

مجانًا

المبلغ

مجانًا

الفترة الزمنية

غير محدد

الجهة المختصة للاستفسار

الإدارة العامة لمكافحة الفقر / المديريات في جميع المحافظات

المؤسسات الشريكة

ü    وزارة المالية   //   وكالة الغوث

ü    سلطة الأراضي   //   دائرة الأملاك

ü    البلديات والمجالس القروية // وزارة الزراعة

ü    اللجان المحلية بالمخيمات