الإدارة العامة لمكافحة الفقر / دائرة المساعدات والتأمين الطبي
وصف الخدمة
تقديم الخدمة التي تخص التأمين الصحي وتشمل منتجات العمل، والمهام، والإطار الزمني لتقديم هذه الخدمة.
الفئة المستهدفة
· الأسر المسجلة والمستفيدة من برامج الوزارة.
· الأسر الفقيرة التي تعاني من وضع صحي طارئ (حالة طارئة: هو الشخص الذي يعاني من أحد الأمراض المزمنة الخطيرة أو الأمراض المزمنة (أمراض السرطان والكلى والعمليات الصعبة) التي تحتاج إلى الرعاية والعلاج الطبي المستمر ويحتاج إلى تدخل سريع).
· الأرامل والأيتام.
أماكن وفروع تقديم الخدمة
مديريات التنمية الاجتماعية في جميع محافظات الوطن
معايير الدخول
· أن تكون الأسرة فقيرة.
· أن يكون داخل الأسرة أحد الأفراد أو أكثر يعاني من مشكلة صحية صعبة وبحاجة للرعاية الطبية والعلاج المستمر.
شروط الحصول على الخدمة (معايير الاستحقاق)
تقييم الحالة بعد جمع المعلومات المطلوبة عن طريق تعبئة البيانات اللازمة واستكمال التحليل واستيفاء الوثائق المطلوبة.
الوثائق المطلوبة
1 نسخة من صورة الهوية الشخصية
1 نسخة من نموذج طلب إصدار بطاقة تأمين صحي
1 نسخة من التقرير الطبي
المخرجات
1. نموذج طلب إصدار بطاقة تأمين صحي معبأ
2. ملف يحتوي على الوثائق اللازمة
3. ملف على الكمبيوتر محوسب
4. اعتماد نموذج التأمين الصحي
الإجراءات
1. توجه المواطن إلى الاستقبال في المديرية / المكتب للتسجيل / طلب المساعدة لإعداد الملف.
2. التقييم الاولي.
3. التحويل لإدارة الحالة أو توفر الإرشاد لتقديم التدخل اللازم.
4. في حال توجيهات المشرف الإضافية باستكمال الحالة؛ سيتم عمل تقييم إضافي شامل للحالة والاحتياجات وأولوياتها ويطلب من المواطن إحضار الوثائق الرسمية اللازمة، وفتح ملف ورقي يحتوي على الوثائق الرسمية والتقرير الاجتماعي بما فيها الاستمارة الورقية.
5. يتم تسليم المواطن نموذج خاص بوزارة الصحة معبأ لاستلام البطاقة من وزارة الصحة ومن ثم يعود المواطن لمديرية التنمية الاجتماعية لختم بطاقة التأمين الصحي على أن تتم الزيارة في مدة أقصاها 3 شهور من تاريخ المنح، وبناء على هذه الزيارة يتم اتخاذ القرار بالتجديد أو إنهاء التامين وإغلاق الحالة.
الرسوم
مجانًا
المبلغ
مجانًا
الفترة الزمنية
حسب الحالة (الزيارة خلال مدة أقصاها 3 شهور من تاريخ المنح)