إجراءات خدمة تحويل المسنين إلى المراكز الإيوائية لرعاية المسنين
لمعرفة تفاصيل اكثر يرجى زيارة دليل المواطن
الجهة المقدمة للخدمة |
الإدارة العامة لشؤون الأسرة من خلال مرشدي المسنين في المديريات |
||
وصف الخدمة |
تقديم خدمة تحويل المسنين إلى المؤسسات الإيوائية لرعاية المسنين وتشمل منتجات العمل، المهام، والإطار الزمني لتقديم هذه الخدمة |
||
الفئة المستهدفة |
المسنين/ 60 سنة فما فوق |
||
أماكن وفروع تقديم الخدمة |
مديريات وزارة التنمية الاجتماعية ومركز إيواء المسنين |
||
معايير الدخول |
حاجة المسن الذي تتوفر فيه الشروط التالية للإيواء والرعاية: 1. رجلاً أم امرأة، فلسطينيًا أم عربيًا، مقيمًا في فلسطين أتم الستين سنة من العمر. 2. أن يكون فاقدًا للمعيل من الأقارب من الدرجة الأولى وألا يكون هنالك أي إمكانية لرعايته من مصدر آخر. 3. أن يكون فقيرًا وليس لديه دخل كاف لإعالة نفسه. 4. أن يكون خاليًا من الأمراض السارية والمعدية أو العقلية الشديدة والتي تتطلب وجوده في أحد المستشفيات أو المصحات المتخصصة. 5. أن يكون محولاً من إحدى مديريات وزارة التنمية الاجتماعية ومستوفيًا كل الشروط السابقة بعد توفير كافة الوثائق المطلوبة. 6. أن يكون المسن موافقًا على العيش في المؤسسة |
||
شروط الحصول على الخدمة (معايير الاستحقاق) |
تقييم للمسن بعد جمع المعلومات المطلوبة عن طريق تعبئة البيانات اللازمة واستكمال التحليل واستيفاء الوثائق المطلوبة. |
||
الوثائق المطلوبة |
1. تقرير اجتماعي مفصل عن حياة المسن ومن يقوم برعايته في بيته (سبب التحويل) من المديرية المحولة 2. صورة عن الهوية الشخصية للمسن. 3. صورة عن التأمين الطبي للمسن. 4. تقارير طبية شاملة عن حالة المسن مصادق عليه من وزارة الصحة 5. نموذج زيارة ميدانية بهدف تحويل مسن إلى مركز إيوائي للرعاية 6. نموذج تعهد شخصي لنزيل مركز إيوائي للمسنين 7. نموذج تعهد ممثل لنزيل مركز إيوائي للمسنين 8. نموذج تعهد والتزام من قبل مستلم النزيل |
||
المخرجات |
1. ملف المسن وكتاب رسمي إلى المؤسسة / المركز 2. النماذج المذكورة أعلاه معبأة |
||
الإجراءات |
1. استقبال المواطن للتسجيل / طلب المساعدة والتعرف على الخدمة التي يريدها. 2. التقييم الأولي والتحويل لإدارة الحالة أو توفير الإرشاد اللازم للحالة بحسب خطة التدخل. 3. مرشد /ة / مدير /ة إدارة الحالة للمسنين: يقوم بمقابلة المسن والتعرف على أوضاعه والخدمة التي يريدها، كما يقوم بزيارة منزلية للمسن للتعرف بشكل شامل على أوضاعه ومن ثم يعد تقرير بالموافقة على تحويل المسن للمؤسسة أو عدم الموافقة على التحويل. يقوم أيضا بإعداد الملف الخاص في حالة التحويل. 4. يقوم مرشد المسنين بعمل تقرير يتضمن توصيات التحويل إلى المركز 5. يقوم مدير المديرية بمراسلة مدير المركز لتحويل المسن بعد الترتيب المسبق لذلك ويتم عمل نسخة إلى الإدارة العامة لشؤون الأسرة / دائرة المسنين 6. يتم تحويل واستقبال المسن بالمركز والقيام بفتح ملف للمسن يتضمن أوراقه وأماناته ووضعه واحتياجاته الصحية. 7. يقوم مرشد المسنين بالمديرية بمتابعة وضع المسن من الزيارات والاتصال والتواصل مع مدير المركز والموجه (المشرف) المهني في المركز 8. يتم إغلاق ملف المسن في حال تسليمه لأحد أقاربه أو وفاته |
||
الرسوم |
مجانًا |
المبلغ |
مجانًا |
الفترة الزمنية |
ثلاثة أيام |
||
الجهة المختصة للاستفسار |
الإدارة العامة لشؤون الأسرة / دائرة المسنين / الإدارة العامة للشؤون القانونية |
||
المؤسسات الشريكة |
ü سيدة الآلام / جمعية بيت الرحمة الاسلامي للمسنين / القدس ü إرسالية محبة / جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني /نابلس ü جمعية وبالوالدين احسانا / طوباس ü جمعية دار الكوثر لرعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة / طولكرم ü جمعية عتيل لرعاية المسنين / طولكرم ü جمعية بيت الاجداد لرعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة / طولكرم ü جمعية الاتحاد النسائي العربي / رام الله ü الجمعية الفلسطينية للرعاية والتنمية / رام الله ü جمعية اصدقاء المسن الفلسطيني الخيرية / مخيم الجلزون ü جمعية اكرام المسننين الخيرية / الخليل ü جمعية الاتحاد النسائي / البيرة ü مركز بيت افرام الطيبة / رام الله ü فيلا الرفاه رام الله / الطيرة ü نادي نهاري المسن / بيرزيت ü الملجأ الخيري الأرثوذكسي / العيزرية ü راهبات المحبة / الأم تريزا / نابلس |