وزيرة التنمية الاجتماعية د. سماح حمد تقوم بجولة ميدانية في محافظة نابلس
نابلس - بدأت وزيرة التنمية الاجتماعية د. سماح حمد جولتها الميدانية في محافظة نابلس بلقاء رسمي مع عطوفة محافظ نابلس غسان دغلس، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين المحافظة ووزارة التنمية الاجتماعية، كما تم مناقشة التحديات التي تواجه المحافظة في ظل الأوضاع الراهنة، مؤكدين على أهمية تكاتف الجهود الوطنية والمحلية لتخفيف معاناة المواطنين، ورافق د. حمد في جولتها عطوفة وكيل الوزارة السيد طه إيراني، وعدد من موظفي الوزارة.
وفي سياق الزيارة عقدت د. حمد وعطوفة المحافظ اجتماعاً موسعاً مع رؤساء الجمعيات ومجالس التخطيط وشبكات الحماية الاجتماعية، تم خلال الاجتماع مناقشة إنجازات الوزارة والتحديات التي تواجهها، كما تم التركيز على تعزيز آليات التنسيق والتشبيك بين الوزارة والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، وفتح باب النقاش للاستماع إلى مطالب ومقترحات الحضور.
حضر الاجتماع عدد من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية، منها جمعية قصرة الخيرية، وجمعية حوارة الخيرية، والمعهد الفلسطيني للطفولة، وجمعية سند لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى ملتقى رجال الأعمال، من جانبها، أكدت د. حمد على أن الوزارة تعمل على تجاوز التحديات من خلال شراكات فعالة مع الجمعيات والمؤسسات المجتمعية، بهدف تقديم خدمات ذات جودة عالية وتعزيز حماية الفئات الهشة في المجتمع، كما أشارت إلى أن الوزارة تعمل على توسيع برامج الدعم الاجتماعي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للفئات الأكثر حاجة في مختلف مناطق الضفة الغربية، بما فيها نابلس، و أشار المحافظ دغلس على أن هذا الاجتماع يعكس التزامنا المشترك بتعزيز التعاون بين جميع المؤسسات والمجتمع المدني لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة تخدم كافة فئات المجتمع.
وفي إطار الجولة، تفقدت د. حمد عدداً من المراكز الاجتماعية التابعة للوزارة، حيث بدأت جولتها بلقاء الموظفين في مديرية نابلس، وتم مناقشة الخدمات المقدمة والتحديات التي تواجه العمل الاجتماعي، كما زارت د. سماح حمد مركز الشيخ خليفة الذي يختص بتقديم الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث اطلعت على البرامج التي تهدف إلى تحقيق الاستقلال الاقتصادي والاندماج الاجتماعي لهذه الفئة من خلال تزويدهم بالمهارات المهنية اللازمة لتعزيز مشاركتهم في سوق العمل، كما شملت جولتها زيارة مركز تأهيل الفتيات، الذي يقدم برامج تعليمية ومهنية تهدف إلى تمكين الفتيات من الحصول على فرص أفضل في الحياة العملية والاجتماعية.
واستكملت د. حمد جولتها بزيارة مركز الثريا المتخصص في رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة (الإعاقة الذهنية)، وهو أحد المراكز التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، كما اختتمت جولتها بزيارة "البيت الآمن" التابع لجمعية الدفاع عن الأسرة، حيث اطلعت على إنجازات المركز واستمعّت إلى احتياجاتهم التطويرية.
تأتي هذه الزيارة في إطار جهود وزارة التنمية الاجتماعية لتعزيز خدمات الرعاية الاجتماعية والتنمية المستدامة في مختلف مناطق الضفة الغربية.




